Posted by Shah Jee at 9:18 PM
Read our previous post
البرھان ما البرھان! وما أدراک ما البرھان ؟
البرھان ما البرھان وما أدراک ما البرھان ؟ اِنہ سیتأصل العدوان
ویجمع قلوب الخلاّن باِذن الرحمآن ،ونرجو من اللہ سبحانہ وتعالیأن یجعلہ سببا لحصول الرضوان ،ویدخلنا بہ أعلی الجنان ۔
َاِن ھو اِلاّ مجلۃ یصدرھا طلاب الصف الخامس من القسم العربی فاللہ المسؤل أن یعننا فی اِصدارھا فاِنہ ھو المعین والمستعان واِلیہ
الاِنابۃ وعلیہ التکلان ۔
وانی لعاجز عن التعبیر عما فی الضمیر من الفرح والسرور باصدار مجلتنا ’البرھان‘ المنیر بلغۃ سید الکونین البشیر والنذیر ﷺ ۔
ان لکل امر وفعل غایۃ وھدفا ولاصدار مجلتنا غایات واھدافا،ومن اسمی الغایات ترغیب اخواننا الی تعلم اللغۃ العربیۃ الفصیحۃ والاتقان فیھا۔
ومن المعلوم انّا قد امرنا باتباع رسول اللہ ﷺ فی امور دیننا ودنیانا ،والرسول ﷺ لیس فینا ! فکیف نتبعہ ؟
نعم: الرسول ﷺ لیس فینا الیوم لکنہ ترک فینا شیئا وھو کتاب اللہ وسنتہ ﷺ ،والکتاب لیس فی لغتنا لنفھمہ ونستفید منہ حق الاستفادۃونعمل بما فیہ ،فلابد من تعلم اللغہ التی نزل بھا القرآن ،
وھو اللغۃ العربیۃ الفصیحۃ وتعلم العربیۃ یحتاج الی الجد والاجتھاد فعلینا ان نجتھد فی تعلمھا کل الاجتھاد ولا نضیع اوقاتنا ، فان اوقاتنا غالیۃ کالذھب وما فاتنا منھا فقد ذھب وسن الشباب سن الطلب والامام شافعیؒ یقول :
من فاتہ التعلم وقت شبابہ ......فکبّر علیہ اربعا بوفاتہ
العلم حیاۃ القلوب ولغۃ العلم ھی العربیۃ فھی لغۃ الحیاۃ ایضا لانھا مودّی الرسالۃ المحمدیۃ
ومن العیب العظیم ان یکون ورثۃ الانبیاء جھلۃ بلغۃ الانبیاء ولغۃٖ الرسالۃ.
وحفظ الرسالۃ والشریعۃ واجب مقدس وھذا الواجب لا یتم الا بالمحافظۃ علی لسان الرسالۃ
والشریعۃ طبقا لما قررہ علماء الامۃ المشہورۃ ’ما لا یتم الواجب الا بہ فھو واجب،والمسائل حکم المقاصد‘
فاللہ اللہ ایھا الاخوۃ : فی ھذہ اللغۃ المبارکۃعلیکم بھا ،فانھا الطریق المحجۃ البیضاء،یقول سیدنا عمرؓ : تعلمو العربیۃ وعلموھا الناس ، وما السبیل الی ذلک ؟
فبما ان المکان ضیق اوجر فی بیان سبیل الیہ ،واقول :ان الاشیاء تحصل وتنال من اھلھا ومن یحسن التکلم بھا فان من لا یقدر علی التکلم ولو بکلمۃ واحدۃ کیف نتمنی منہ ان یعلمنا ایاھا .....؟
وثانیا علینا ان نستفید من اھل اللغۃ العربیۃ المؤلفۃ فی النحو والصرف والادب فکما ان فھم
الشریعۃ موقوف علی فھم اللغۃ ففھمھا موقو ف علی تعلم النحو والصرف والأدب .....
No comments:
Post a Comment
Note: Only a member of this blog may post a comment.